يحدث الآن
يتم جلب البيانات...

الإختلافات بين انظمة التشغيل ويندوز 7 و ويندوز 8.1 و ويندوز 10

ما الفرق بين اصدارات ويندوز 7 و ويندوز 8.1 و ويندوز 10 و ما هي التطورات و التحديثات التي طرأت على كل إصدار جديد اصدرته شركة مايكروسوفت

ما الجديد في اخر اصدارات ويندوز 


من السهل الاعتقاد أن الاختلاف الأساسى بين (ويندوز 10, ويندوز 8.1, ويندوز 8, ويندوز 7) هو الواجهة, و الكل يعتقد إن الإختلاف هو بإمتلاك احد الإصدارات على (قائمة ابدأ) أو (بدء شاشة التشغيل) , او إن كنت تستخدم برامج سطح المكتب أو تطبيقات من الـ(متجر ويندوز), لكن التغيرات الأساسية في الحماية و الأداء و التنقلات هي أيضا مهمة . عندما يتم تطوير ويندوز فهي تكتسب و تخسر مميزات, ولكن ما خلف تغير نظام التشغيل هو الأهم . إن لم يكن واضحا .

عندما تم إصداره سنة 2008 , أتى ويندوز 7 بميزات وجهية جديدة للمستخدم - مثل شريط المهام الذى يمكنك من وضع الايقونات به ,قوائم الانتقال التي تسهل الوصول إالى معظم الملفات ,(aero snap) الذى يكبر و يصغر النوافذ بضغطات الماوس المتتالية - و الكثير أيضا من التحسينات في مستوى الحماية, ولكن التغيرات التحتية كانت أيضا مهمة .

فقد بدأ ويندوز 7 عملية جعل الـ (Windows code base) أصغر, عكس ما كان يحدث حيث كانت الإصدارات الجديدة للويندوز تحتاج لتشغيلها أجهزة كمبيوتر أكبر و أقوى, وكان مفهوم جزئيا أن قانون مور أصبح تحت ضغط (حيث أن أصغر تقنية ميكروية كانت ستتغلب على شريحة السيلكون فلا يمكنك إضافة الكترونات أكثر - مما يعنى أن الشرائح الالكترونية لم تكن لتستمر في تطور سرعتها و قوتها كل سنة) , وجزئيا بشعبية الـحواسيب المحمولة و الاهتمام المتزايد بالهواتف الذكية.

هذا جعل الاعتماد الأكبر يقع على شبكات الوايرلس و التواصل بالبلوتوث و الـ (mobile broadband) و الـ (hibernation), وكان هناك دعم أيضا لشاشات اللمس (كما ظهرت أقلام لأجهزة التابلت) و الـ(accelerometers).

لكن فى ويندوز 7 كانت المرة الأولى لشركة مايكروسوفت التى استطاعت الاستفادة من الـ(refactoring) الداخلى التي كانت تعمل عليه لمدة 5 سنوات, محاولة تفكيك تشابك الأكواد الذى يكون نظام التشغيل المسمى بـ(MinWin) و الذى جعل فريق بناء الويندوز يستطيع تحسين أكواد معينة بدون القلق من أنها تعتمد على أكواد أخرى , لذا كان من السهل تحسين وإضافة ميزات جديدة.

في ويندوز 7 تم تحسين عمر البطارية عن طريق إضافة خاصية إدارة الطاقة إالى البايوس و الهاردوير, حتى يستطيع النظام إغلاق الأجهزة الغير مستخدمة - مثل منفذ الـ USB إذا لم يكن موصل به أي شيء , و يقلل إعطاء الطاقة لأجزاء في وحدة المعالج لتقليل الطاقة المهدرة (فما هى كمية الطاقة التى تستطيع تشغيل الكمبيوتر عندما لا تستخدمه لفعل شىء) . و قد بدا الويمدوز أيضا في منع التطبقات من استخدام المعالج , لكى يستطيع البقاء مدة أطول في وضع الـ(low-power) بين التعليمات - و هى الأوامر التى يستمر (Chrome) فى تغييرها و لتحديد أولويات الأداء أثناء حفظ الطاقة .



ويندوز 8.1 أكثر من مجرد واجهة ميترو


الـ (Start screen) اصبحت كشاشة كاملة , والـ (charm bar) و تطبيقات الـ(smartphone-style) الجديدة -كانت معروفة فى ذلك الوقت باسم ميترو - التي يمكن تشغيلها على الويندوز والتي كانت أشهر ميزة في ويندوز 8 - و كان الـ(ميترو ويندوز) هو الإصدار الوحيد الذى يعمل على الـ (ARM tablets) - والتركيز على اللمس أبعد الكثير من مستخدمى سطح المكتب و الماوس.

جاء ويندوز 8 أيضا داعماً للأجهزة الجديدة و تحسينات الأمان الكبيرة مثل الإقلاع الأمن , وتحسين القياسات الحيوية و تحديث الجدار الناري عن طريق تصفية الحزم و إمكانية تشغيل الويندوز عن طريق (USB flash) مباشرة و إضافة تحسينات للـ (Direct X) و نسخة الـ(Hyper-V) مماثلة للأخرى في ويندوز سيرفر 2012.

وأضاف (connected standby) - وهى طرقة لخفض استهلاك الكمبيوتر للطاقة عن طريق استخدام (SoC CPU) ليستطيع البقاء متصلاً حتى يتم تحديث البريد الإلكتروني باستمرارية . و تم تحسين عمر البطارية أيضا في ويندوز 8 عن طريق قياس استهلاك كل جزء في الكمبيوتر للطاقة و إغلاقهم و فتحهم لإعطاء أفضل نتيجة ممكنة .

بعد سنة تم إعادة وضع زر ابدأ في ويندوز 8.1 مجدداً , و هذا يجعلك قادرا على الذهاب إالى سطح المكتب مباشرة و القيام ببعض التعديلات على واجهة الميتور لتختار المساحة التي يظهر بها كل تطبيق على الشاشة , و أضاف أيضا تحسينات في الإدارة و الأمان على نطاق واسع للمستخدمين البيزنس , بالإضافة إلى دعمه لتقنيات جديدة من الـ (Miracast)- لعرض شاشتك على جهاز آخر.

بالإضافة إالى أنه يشمل الـ (OneDrive) - الذى سمى بعد بالـ (SkyDrive) - و متصفحه , و هذا يعنى أن تسجيلك للدخول في حساب مايكروسوفت لا يتيح لك فقط استخدام التطبيقات من المتجر بل و نقل الإعدادات الخاصة بك إالى كمبيتور آخر و يجعلك ترى و تقوم بحفظ الملفات في الـ (Cloud) حتى إن لم تكن متصلا .



ويندوز 10 و التحسينات الموجودة به


مع ويندوز 10 تراجعت شركة مايكروسوفت عن الكثير من الأفكار التي تم تطبيقها في ويندوز 8 . مثل تطبيقات الميترو - تعرف الآن باسم التطبيقات العالمية Universal apps - التي يتم تشغيلها على سطح المكتب مثل أي تطبيق , لكن نفس التطبيقات يمكن تشغيلها بواسطة الكمبيوتر و ايضا اصبح يعمل على الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز 10 و سميت بويندوز فون و يعمل على (إكس بوكس وان - Xbox One ) و الـ (HoloLens) أيضا.

أصبح وان درايف OneDrive أكثر من أساسى ,ومازال يمكنك حفظ الملفات في الكلود - Cloud لكن لم يعد بإمكانك حفظ ملفاتك عليه ما لم تكن متصلاً.

و لقد تم إزالة الـ (charm bar), أو بمعنى آخر تم استبداله بـ (iOS-style Action Center) للإشعارات.
يوجد به متصفح جديد يدعى إيدج Edge و هو يشبه متصفح جوجل كروم بحد كبير , ويوجد ايضا متصفح إنترنت إكسبلورر للتوافق مع المواقع التجارية القديمة.

و بالرغم من ذلك سيتم استخدام إنترنت إكسبلورر كثيراً حتى يضاف إالى متصفح إيدج Edge, الميزات التي يفتقدها في أواخر هذه السنة .

مرة أخرى يوجد العديد من التحسينات الأمنية بدءاً من نظام الـ (Windows Hello) الذى يتيح لك إمكانية تسجيل دخولك عن طريق ملامح وجهك أو عينك أو بصمات أصابعك وصولاً إالى خاصية الـ(two-factor authentication) لحماية البيانات البنكية و طرق أخرى باستخدام (Hyper-V) لحماية بياناتك , والتحسينات مستمرة . وطريقة جديدة لتثبيت نظام التشغيل الـ(OS) و هي أسرع و لا تحتاج لمسح جميع البيانات و الملفات و البرامج الموجودة . و يعتبر ويندوز 10 الأفضل في الـ (cleaning up) بعد التثبيتات و التحديثات لذا يترك مساحات أكثر فارغة .

بعيداً عن تغيرات واجهة المستخدم التي تم تصميمها لجعل ويندوز 10 يعمل جيدا مع الماوس و لوحة المفاتيح و سهل الاستخدام أيضا بواسطة أجهزة التابلت في نفس الوقت, والعديد من التحسينات بنيت على أساس التطورات في ويندوز 7 و ويندوز 8.1 , و تحول الويندوز إلى (Service) حيث تستطيع اكتساب مزايا و إضافات جديدة بدون شراء إصدارات ويندوز الجديدة , و هذا يعنى ان التحديثات الأساسية من إصدار إالى آخر يحتمل أن تصبح من الماضى .

Source: http://www.techradar.com/news/software/operating-systems/os-showdown-windows-10-vs-windows-8-1-vs-windows-7-1299392

إذا اعجبك الموضوع لا تنسا مشاركته مع اصدقائك
و دعم ايجي جيك بالتعليق ومناقشة الموضوع معنا


إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات

 

نموذج الإتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *