يحدث الآن
يتم جلب البيانات...

مميزات وعيوب العمل الحر والفرق يينه وبين الوظيفة


في الحياة بشكل عام كل شيء له عيوب ومميزات، إيجابيات وسلبيات، ولا يوجد شيء كامل فالكمال لله وحده عز وجل، واليوم أحببت أن انقل لكم في هذا الدرس الفرق بين كل من العمل الحر والوظيفة، ولماذا هُناك أشخاص يفضلون العمل كمستقلين ويعملون لحسابهم الخاص وأخرين يعملون كموظفين لحساب شركات مُعينة، الأن انت عندما تبدأ العمل كمستقل يجب أن تقوم بعمل دراسة شاملة حول القرار الذي سوف تتخذه قبل خوض هذه التجربة، لذلك قررت أن اقوم بعمل هذا الموضوع وأوفر العناء على من يريد خوض التجربة، لإن العمل عبر الإنترنت ليس سهلاً كما يعتقده البعض
وكُل شيء في هذا المجال يعتمد على المهارات التي تُتقنها، دعونا لا نُكثر الكلام أكثر من ذلك و نبدأ موضوعنا.

مميزات وعيوب العمل الحر والفرق بينه وبين الوظيفة ولماذا أكثر الأشخاص يتجه إلى هذا المجال بدلاً من الوظيفة

العمل الحر: طبعاً في درسنا السابق تعرفنا عليه عبر موضوعنا ما هو العمل الحر والمميز في هذا المجال إنه يمكنك الربح من كل شيء، هو قد يكون صعب بعض الشيء في البداية ولكن مع بعض الإصرار وبعض الصبر سوف يُصبح كُل شيء سهل، لإنك سوف تقع في كثير من الأخطاء و من هذه الأخطاء سوف تتعلم كل شيء، سوف تتعامل مع الكثير من الأشخاص من خلالهم سوف تكسب الخبرة والكثير من الأشياء التي سوف تُفيدك، التي سوف تكتشفها عبر الإبحار في بحر العمل الحر.

مميزات العمل الحر (العمل عبر الإنترنت)



1- أنت المُدير: فعندما تعمل كمستقل لا يوجد من سوف يتحكم بطريقة عملك أو يُملي عليك شروط بجب أن تُنفذها فأنت مدير نفسك و مسؤول عن كُل القرارات التي سوف تتخذها.

2- أوقات عملك: لك الحرية المُطلقة في أختيار أوقات عملك فيمكنك العمل في الصباح أو في الليل أو الوقت الذي تحبه ولكن الأفضل برأيي أن تُحدد أوقات تعمل بها وتُنظم وقتك فهذا سوف يعود عليك بفائدة.

3- أماكن العمل: المميز في العمل كمستقل أنت لا تحتاج إلى زي رسمي حتى تذهب إلى العمل كل صباح و إنتظار مواصلات التنقل و الذهاب إلى الشركة، لإنه يُمكنك العمل من المنزل، العمل من المقهى ...إلخ، فأنت لك الحرية المُطلقة في أختيار أماكن عملك دون أي شروط إلزامية لحدود المكان فكل ما تحتاجه لابتوب وإنترنت.

4- أختيار العُملاء: يُمكنك إختيار العمل مع من تشاء وليس هُناك حدود لقاعدة عُملائك فيمكنك العمل مع أشخاص من أمريكا أو من السعودية أو من الصين، لإنه انت من يتحكم في أختيار العملاء على عكس الوظيفة.

5- لا روتين مُمل: عندما تعمل لحسابك الشخصي تستطيع فعل أي شيء وكُل شيء مثل ماذكرنا سابقاً تغيير الأماكن، العمل بأوقات أنت تُريدها، قضاء وقت مع اصدقائك أو عائلتك ...إلخ، فليس هُناك قيود لما تريد عمله إذا أنهيت المشاريع التي تعمل عليها

6- عملك المُفضل: تستطيع أن تعمل ما تُحِب فإذا كُنت مطور ويب تستطيع العمل على مشاريع تطوير الويب و إذا كُنت مصمم تستطيع العمل على مشاريع تصميم البنرات و الإعلانات فكل هذه الأمور سوف تعود عليك بالمال، على عكس الوظيفة التي ينحصر بها إبداعك وعلى حسب بعض الإحصائيات إن أغلبية الموظفين في العالم يعملون ما لا يحبون.

7- الأرباح: أنت من سوف يتحكم بأرباحك وخسائرك، وكل هذا يعتمد على الجهد الذي سوف تبذله في الحصول على المشاريع، جودة الخدمات التي تُقدمها للعملاء، تسويق خدماتك بالشكل الصحيح، المهارات التي تمتلكها، لإن الأرباح تزداد من خلال نشاطك و عملك.

عيوب العمل الحر (العمل عبر الإنترنت)



- بدايتك: سوف تكون أصعب مما تتخيل حتى لو كُنت تمتلك ألاف المهارات، لإنه سوف يكون هُناك ألاف المُستقلين غيرك وسوف تكون المنافسة في السوق صعبة جداً، و التغلب عليهم يكون بالحصول على أول عميل و أول مشروع لك، لإن أول مشروع هو الذي سوف يكون المفتاح الذهبي لدخول هذا العالم، لإنه من خلاله سوف تأخذ مكانك في هذا السوق.

- تنظيم الوقت: سوق تجد صعوبة في تنظيم وقتك عندما تُصبح مستقل جيد لإنه سوف يكون لك الكثير من العملاء والكثير من المشاريع و الطلبات التي عليك إنهائُها، ولن تستطيع من تنظيم وقتها حينها، لذلك قدر الإمكان حاول ألا تضغط على نفسك في إستلام مشاريع وأنت تقوم بالعمل على مشاريع أخرى.

- الحصول على العملاء: في البداية كما قلنا سابقاً سوف تجد صعوبة في الحصول على العملاء بسبب المنافسة الشديدة، لإنه أي صاحب مشروع يثق بِمن هُم أقدم منك، ولكن من أجل التغلب على على مُنافسيك يجب أن تتبع بعض الخطوات: فهم المشروع، و تقدير عرض قوي بكلمات مُنمقة سوف نتعرف على هذا في دروس أخرى.

- أرباحك الشهرية: هذا أكبر عيب في العمل الحر وهو إنه لا يوجد راتب ثابت لك، بمعنى في الشهر الأول من المُمكن أن تُحقق أرباح تصل إلى 1000$ و في الشهر الثاني قد تصل أرباحك إلى 100$، ولكن كل هذا يعتمد على كيفية تسويقك لمنتجاتك وخدماتك التي تُقدمها.

- الضمان الإجتماعي و المكافئات: في العمل الحر لا يوجد مُكافئة نهاية الخدمة أو ضمان إجتماعي بمعنى لا يوجد لك أي راتب تقاعد أو حوافز أو مكافئات على عكس الوظيفة التي بها راتب تقاعد و ضمان إجتماعي.

من خلال مميزات وعيوب العمل الحر يُمكنك إستنتاج مميزات وعيوب الوظيفة
وسواء توجهت للعمل الحر أو الوظيفة المقياس الوحيد والأول هو أنت
وليس الكلمات التي تقرأها أو التي تسمعها في المواقع الأخرى
فأنت هو نقطة الإرتكاز ويكون هذا من خلال أفكارك، تجاربك، حياتك و....

العمل الحرّ لا يرتبط بعدم الانتظام، فنجاحك كمُستقل على المدى الطويل يرتبط بكونك مُنظّمًا، مُلتزمًا، مُنضبطًا وخبيرًا بمجال عملك.

أتمنى أن يكون أعجبكم الموضوع


إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات

 

نموذج الإتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *