يحدث الآن
يتم جلب البيانات...

أسرار وخفايا نظام أندرويد مارشميلو وتفعيل مميزاته

حتى وإن كُنت لا تملك إصدار أندرويد 0.6 مارشميلو، ألقي نظرة على هذه النصائح فقد تعود عليك بالفائدة في المستقبل

 مؤخرًا حصلت الكثير من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد على الإصدار رقم 0.6 والذي أتى تحت مُسمى أندرويد مارشميلو، حيث يأتي الإصدار 0.6 من أندرويد بالكثير من التحسينات والمميزات التي تجعله نظام كامل من جميع النواحي تقريبًا.

اليوم في ايجي جيك سوف نُساعدك في التعرف على أسرار وخفايا أندرويد مارشميلو، وإحدى المميزات المُهمة التي قامت جوجل بإضافتها هي مُستكشف ملفات أندرويد مارشميلو خاص بالنظام، التحكم بصلاحيات وأذونات التطبيقات، تحسين نظام تحديد المواقع باستخدام تقنية البلوتوث أو عبر واي فاي. والكثير من الأمور التي سوف تكتشفوها من خِلال مقالنا.

1. إزالة أو إلغاء تثبيت التطبيقات من الشاشة الرئيسية أو نافذة التطبيقات


في نظام أندرويد مارشميلو أصبح الآن باستطاعتك إلغاء تثيبت التطبيقات من الشاشة الرئيسية أو نافذة التطبيقات بكل سهولة عن طريق الضغط المطول على أيقونة التطبيق.

وعند الضغط لفترة طويلة على التطبيق سوف يظهر في أعلى الشاشة خيارين (الخيار الأول من أجل إزالة أو إلغاء تثبيت التطبيق والخيار الثاني من أجل معرفة معلومات التطبيق)، ومن أجل إزالة التطبيق كُل ما عليك فعله هو سحب أيقونة التطبيق الذي تُريد إلغاء تثبيته إلى خيار الإزالة في الأعلى، ويُمكنك أيضًا سحب التطبيق إلى خيار المعلومات من أجل معرفة بياناته.

في نظام أندرويد مارشميلو أصبح الآن باستطاعتك إلغاء تثيبت التطبيقات من الشاشة الرئيسية أو نافذة التطبيقات بكل سهولة عن طريق الضغط المطول على أيقونة التطبيق.

2. تفعيل خيارات المطورين في أندرويد مارشميلو


خيارات المطورين ليست بالميزة الجديدة على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، ولكنّ في أندرويد مارشميلو تم إضافة بعض التحسينات على هذه الميزة. ومن أجل تفعيل خيارات المطورين في أندرويد مارشميلو عليك فعل التالي:

. قُم بفتح قسم الإعدادات على جهاز الأندرويد الخاص بك.

. قُم بالسحب إلى أسفل الشاشة وقم بفتح قسم "حول الهاتف أو About Phone" بعدها قم بالنقر سبع مرات متتالية على "رقم الإنشاء أو Build Number" ثمَّ قم بالعودة إلى تطبيق الإعدادات حتى يظهر لك تنبيه يُخبرك أنّك أصبحت الآن مطور.

. الآن بعد أنّ يظهر أنّك أصبحت مطور. فوق قسم حول لهاتف سوف يظهر القسم الجديد ويأتي تحت مُسمى "خيارات المطورين أو Developers Options" وهنا ستجد عدة خيارات قُم بفعل التالي.

. قم بالبحث عن خيار يدعى "تصحيح USB أو USB Debugging" وقم بالنقر على المربع بجانبه لتفعيله.

وسوف يظهر لك عدة خيارات مثل (OEM Unlocking وهو من أجل فتح البوت لودر، وخيار Show touches، وخيار tweak animations)، وإذا لم تكُن على دراية باستخدام الخيارات السابقة لا تقُم بتفعيلها، ويُمكنك الضغط على "أخرى" من أجل الحصول على بعض النصائح.

خيارات المطورين ليست بالميزة الجديدة على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، ولكنّ في أندرويد مارشميلو تم إضافة بعض التحديثات على هذه الميزة

3. التحكم في الصلاحيات "الأذونات" الممنوحة للتطبيقات بشكل فردي


خاصية التحكم في الصلاحيات "الأذونات" الممنوحة إلى التطبيقات بشكل فردي في أندرويد مارشميلو من أفضل الميزات التي حصل عليها الإصدار الجديد، وكان هُناك الكثير من المُستخدمين بانتظارها، ولم يكُن هُناك أحد يظُن أنّ هذه الميزة سوف يتم تفعيلها في نظام أندرويد.

في السابق عندما يقوم المُستخدم بمنع أحد التطبيقات بالحصول على صلاحيات أو أذونات مُعينة يُصبح التطبيق غير صالح للعمل أو تكون بعض مميزاته لا تعمل وغير مُفيدة. ولكنّ الآن أصبح بإمكانك ادارة صلاحيات التطبيقات بشكل فردي من خِلال هاتفك دون الحاجة إلى تفعيل خيارات المطورين.

خاصية إعطاء الصلاحيات بشكل فردي إلى التطبيقات في أندرويد مارشميلو كانت هذه الميزة من بين أعظم التحديثات التي حصل عليها النظام الجديد ....

على سبيل المثال عندما تقوم بتنزيل تطبيق مُعين تظهر لك معلومات الصلاحيات التي يحتاجها التطبيق من أجل أنّ يعمل (مثل الحصول على الموقع الخاص بك عن طريق GPS، أو الوصول إلى بعض البيانات، أو الاطلاع على الصور والرسائل والاسماء). لكنّ الآن في أندرويد مارشميلو أصبح بإمكانك التحكم في الصلاحيات أو الأذونات التي تريد إعطائها للتطبيقات بعد تنزيلها من متجر جوجل بلاي.

ومن أجل الدخول إلى خيارات الصلاحيات الخاصة بالتطبيقات، أذهب إلى قسم إعدادات> ومن ثمَّ قٌم باختيار  قسم التطبيقات، وقُم بالضغط على التطبيق الذي تُريده من أجل إعطائه الصلاحيات أو الأذونات التي تريدها.

أيضًا يُمكنك رؤية ما تم إعطائه من صلاحيات مُعينة للتطبيقات من خِلال الذهاب إلى قسم الإعدادات ثمَّ النقر على قسم التطبيقات ثمَّ الضغط على القائمة الموجودة في أعلى الزاوية اليُمنى، بعدها انتقل إلى خيارات مُتقدمة ومن ثمَّ أذونات التطبيقات.

من أجل الدخول إلى خيارات الصلاحيات الخاصة بالتطبيقات، أذهب إلى قسم إعدادات> ومن ثم أختر قسم التطبيقات، وقُم بالضغط على التطبيق الذي تُريده من أجل إعطائه الصلاحيات أو الأذونات التي تريدها

4. تعديل الإعدادات الفورية باستخدام نظام تعديل واجهة المُستخدم (UI Tuner)


من أجل تفعيل خاصية تعديل واجهة المُستخدم (UI Tuner)، قُم بالنزول إلى أسفل قائمة الإعدادات الفورية (عبر السحب للأسفل من أعلى الشاشة باستخدام إصبعين)، وقم بالضغط بشكل مطول على أيقونة الإعدادات (الترس المُسنن) لِمدة خمس ثوان، بعدها سوف تظهر لك نافذة سوف تسألك إذا كُنت تريد تفعيل خاصية "تعديل واجهة المُستخدم (UI Tuner)". بعدها قم بالضغط على نعم، ثمَّ سوف يظهر لك خيارات واجهة المُستخدم في نهاية قسم الإعدادات.

من خِلال ميزة UI Tuner تستطيع التحكم في شريط التنبيهات العلوي، حيث الآن أصبح بإمكانك من خلال هذه الميزة إمكانية تفعيل وإلغاء النسبة المئوية لسعة البطارية مع إمكانية إخفاء عدد من الخدمات الأخرى كشعار المنبه والبلوتوث والهوت سبوت وغيرها الكثير من الأمور التي سوف تكتشفها اثناء استخدامك للميزة، ويُمكنك إضافة المزيد من الإعدادات من خلال الضغط على رمز (الزائد +). بعدها قم بإضافة أو حذف ما تريد من خلال الضغط والسحب، وسوف تنعكس التغييرات في قائمة الإعدادات السريعة الخاصة بك.

من أجل تفعيل خاصية تعديل واجهة المُستخدم (UI Tuner)، قُم بالنزول إلى أسفل قائمة الإعدادات الفورية (عبر السحب للأسفل من أعلى الشاشة باستخدام إصبعين)، وقم بالضغط بشكل مطول على أيقونة الإعدادات (الترس المُسنن) لِمدة خمس ثوان.

5. تعرف على مدير ذاكرة التخزين العشوائية (الرامات _RAM)


إصدار أندرويد مارشميلو 6.0 يتمحور حول إعطاء المُستخدم المزيد من القوة والقدرة على التحكم بأجهزة الأندرويد خاصتنا، وذاكرة التخزين العشوائية (الرامات _RAM) تُعتبر جزء كبير من هذه القدرة. ومن أجل استخدامها قُم بالانتقال إلى قسم الإعدادات> ثمَّ اضغط على الذاكرة> ثمَّ اضغط على الذاكرة المُستخدمة من قِبل التطبيقات، وسوف تظهر لك قائمة بجميع التطبيقات التي تستهلك ذاكرة الهاتف الخاص بك.

بعد الضغط على أحد التطبيقات سوف تظهر لك جميع معلومات التطبيق بشكل مُفصل، وسوف يظهر لك أيضًا خيار الإيقاف القسري للتطبيق إذا كان ذلك ضروريًا. وإذا أردت نصيحتي عزيزي القارئ خُذ وقتك للتعرف على هذا الجزء من نظام الأندرويد واستكشف جميع مميزاته، فأنّ هذا الجزء من النظام يُعتبر أفضل أداة من أجل معرفة التطبيقات التي تستهلك ذاكرة الجهاز بشكل طبيعي، وما هي التطبيقات التي تستهلك من ذاكرة الجهاز بشكل كبير وغير اعتيادي، حيث أصبح الآن بإمكانك معرفة المساحات التى تستهلكها التطبيقات الموجودة على هاتفك بكل سهولة.

إصدار أندرويد مارشميلو 6.0 يتمحور حول إعطاء المُستخدم المزيد من القوة والقدرة على التحكم بأجهزة الأندرويد خاصتنا، وذاكرة التخزين العشوائية (الرامات _RAM) وهي جزء كبير من هذه القدرة

6. العثور على التطبيقات المُعطلة والتي تعمل والتي تم تحميلها مؤخرًا


مدير ذاكرة التخزين العشوائية (الرامات _RAM) أصبحت المكان الجديد لقائمة التطبيقات في نظام أندرويد مارشميلو، حيث تم تقسيم لائحة التطبيقات إلى عدة تبويبات (جميع التطبيقات، التطبيقات المُعطلة، التطبيقات التي تعمل، والتطبيقات التي تم تحميلها)، وهذه الميزة لم تكُن متوفرة في إصدارات أندرويد القديمة.

ويمكنك الدخول إليها حينما تقوم بإلغاء تفعيل تطبيق واحد على الأقل. ومن أجل الدخول إليها قم بالذهاب إلى قسم الإعدادات> و من ثمَّ اضغط على قسم التطبيقات، بعدها سوف يظهر لك كافة التطبيقات الموجودة في الهاتف. وعلينا الانتظار لنرى كيف ستظهر الأجهزة المزودة بكرت ذاكرة المعلومات التي كانت متوفرة سابقاً في قائمة كرت الذاكرة من أجل تفعيل وإلغاء التطبيقات.

مدير ذاكرة التخزين العشوائية (الرامات _RAM) أصبحت المكان الجديد لقائمة التطبيقات في نظام أندرويد مارشميلو، حيث تم تقسيم لائحة التطبيقات إلى عدة تبويبات ...

7. ربط نطاقات المواقع بالتطبيقات بشكل أوتوماتيكي


في نظام أندرويد مارشميلو أصبح الآن بإمكانك ربط تطبيقات مُحددة مع انوع مُعينة من الروابط. على سبيل المثال، إذا قام أحد الأشخاص بإرسال رابط تويتر لك عبر الرسائل، فيُمكنك تعيين تطبيق تويتر كتطبيق افتراضي لفتح هذا النوع من الروابط. دون الحاجة لتحديد التطبيق التي سوف يقوم بفتحها في كل مرة من القائمة كما في إصدارات أندرويد السابقة.

على الرُغم من أنّ هذه الميزة كانت متوفرة سابقًا حيث كان بإمكانك تعيين بعض التطبيقات الافتراضية، إلا إنّها لم تكُن تعمل بشكل جيد أو بالجودة المطلوبة. أما الآن أصبح بإمكانك ربط نطاقات أو عناوين مُحددة مع تطبيقات من اختيارك. على سبيل المثال الآن يُمكنك ربط جميع الروابط التي تستخدم نطاق "facebook.com" مع تطبيق ماسنجر فيسبوك أو تطبيقات الطرف الثالث.

من أجل تفعيل هذه الميزة قم بالذهاب إلى قسم الإعدادات> ومن ثمَّ النقر على قسم التطبيقات، بعدها قُم بالنقر على القائمة الموجودة في أعلى اليمين> بعدها قُم بالضغط على تبويب إعدادات متقدمة> ثمَّ قم بالضغط على ربط التطبيقات، وقُم بتحديد التطبيقات التي تود ربطها مع نطاقات مُعينة.

في نظام أندرويد مارشميلو أصبح الآن بإمكانك ربط تطبيقات مُحددة مع انوع مُعينة من الروابط

8. تحسين ميزة تجاهل استهلاك البطارية


من إحدى أفضل الميزات التي حصل عليها إصدار أندرويد 6.0 مارشيملو هي ميزة "Doze أو الإغفاءة" وهي ميزة تستخدم مُستشعر الحركة في الهاتف او الجهاز اللوحي، حيث تقوم بتفعيل نظام الحفاظ على الطاقة عند بقاء الهاتف غير نشط لفترة طويلة، ولكنّ بالرغم من تفعيل الميزة سوف تصلك التنبيهات المُهمة الخاصة بالتطبيقات والمُكالمات.

ويُمكنك استخدام ميزة حفظ الطاقة، حيث يُمكنك استبعاد ما يصل إلى ثلاثة تطبيقات لجعلها تعمل في الخلفية وبعد اختيار التطبيقات التي لا ترغب في تعطيلها فأنّ باقي التطبيقات لن تعمل بشكل جيد.

ومن أجل تفعيل هذه الميزة قُم بالذهاب إلى قسم الإعدادات>ومن ثمَّ قم بالضغط على تبويب البطارية وقُم بالضغط على القائمة الموجودة في الزاوية في أعلى اليمين، بعدها قُم باختيار تجاهل التحسينات ومن ثمَّ اختار التطبيقات التي لا ترغب في تعطيلها ويُسمح لك باختيار ثلاثة تطبيقات فقط. بعدها اضغط على التطبيق الذي تريد استبعاده من وظائف الإغفاء، ثم اختر 'Don't optimize' من النافذة التى تظهر، ثم اضغط Done وكرر هذا الأمر مع جميع التطبيقات.

ومن أجل الوصول إلى نفس القائمة مرة أخرى قم بالذهاب إلى قسم الإعدادات> ثمَّ انقر على التطبيقات> بعدها قم بالضغط على القائمة الكاملة> وضغط خيارات مُتقدمة> ثم قُم باختيار تجاهل التحسينات.

من إحدى أفضل الميزات التي حصل عليها إصدار أندرويد 6.0 مارشيملو هي ميزة "Doze أو الإغفاءة" وهي ميزة تستخدم مُستشعر الحركة في الهاتف او الجهاز اللوحي، حيث تقوم بتفعيل نظام الحفاظ على الطاقة عند بقاء الهاتف غير نشط لفترة طويلة

9. تفعيل ميزة جوجل ناو _Google Now


تُعتبر ميزة جوجل ناو _Google Now من أبرز مميزات أندرويد مارشميلو، حيث تم استبدال ايقونة اختصار المكالمات من الشاشة الرئيسية بخدمة "جوجل ناو _Google Now" حيث بات الآن بإمكانك استخدام الخدمة فقط عن طريق التحدث (بالإضافة إلى عدة اشياء أخرى)، وهذا معناه أنّك لم تخسر وظيفة الاتصال حتى بعد حذف اختصار المكالمات من الشاشة الرئيسية لأنّه يُمكنك استخدامها عبر خدمة المساعد الذكي (جوجل ناو). كل ما عليك فعله من أجل تفعيل الخدمة هو السحب بسرعة بواسطة اصبعك إلى الجزء السفلي من جهة يدك اليُسرى عند قفل الشاشة لتتمكن من تفعيل خدمة "جوجل ناو" حتى يُصبح جاهزًا لتلقي الأوامر الصوتية.

بعد تفعيل الخدمة أصبح بإمكانك التفاعل صوتيًا مع التطبيقات المختلفة، حيث يمكن للمستخدم التفاعل صوتيًا مع التطبيقات التي تدعم خدمة التفاعل الصوتي الجديدة، على سبيل المثال إذا أردت تشغيل موسيقى أو أغنية مُعينة في تطبيق الأغاني، فيُمكنك إصدار بعض الأوامر الصوتية من أجل تشغل الأغنية من التطبيق، أيضًا يُمكنك تحميل تطبيق مُعين من متجر جوجل من خِلال هذه  الميزة.

10. إيقاف تشغيل الإشعارات


الإشعارات أو التنبيهات المُفاجئة أو كما يُشار إليها الآن "peeking"، هي التنبيهات التي تظهر في الجزء العلوي من الشاشة. وهذه الميزة كانت موجودة في إصدار أندرويد لوليبوب، ولكنّ الآن مع تحديث أندرويد مارشميلو أصبح بإمكانك تعطيل وتشغيل هذه التنبيهات.

وإذا كانت تزعجك هذه الإشعارات ولا تريد ظهورها قم بالذهاب إلى قسم الإعدادات> ومن ثُمَّ أضغط على الأصوات والإشعارات> بعدها أنتقل إلى إشعارات التطبيقات، وقُم باختيار التطبيقات التي تُظهر تلك الإشعارات وقم بإلغاء تفعيلها.

الإشعارات أو التنبيهات المُفاجئة أو كما يُشار إليها الآن "peeking"، وهي التنبيهات التي تظهر في الجزء العلوي من الشاشة. وهذه الميزة كانت موجودة في إصدار أندرويد لوليبوب، ولكنّ الآن مع تحديث أندرويد مارشميلو أصبح بإمكانك تعطيل أو تشغيل هذه التنبيهات

11.قُم باكتشاف الميزة المخفية في أندرويد مارشميلو


في إصدار أندرويد مارشميلو سوف يظهر لك مصاصة ضخمة، لكنّ في إصدار أندرويد مارشميلو، عند الضغط على رقم الإصدار سوف يظهر لك حرف M كبير، وعند الضغط عليه مرة ثانيًة سوف يتغير الشكل ليُصبح مارشميلو مع أذني شخصية أندرويد الشهيرة.

على الرغم من عدم وجود أي فائدة من هذه الميزة، إلا أنّها ممُتعة بعض الشيء ولا يُمكن إنكار هذا، ومن أجل تجربتها قُم بالذهاب إلى قسم الإعدادات> ثُمَّ أضغط على قسم حول الهاتف، بعدها قم بالضغط بشكل مُتكرر على رقم الإصدار.

في إصدار أندرويد مارشميلو سوف يظهر لك مصاصة ضخمة، لكنّ في إصدار أندرويد مارشميلو، عند الضغط على رقم الإصدار سوف يظهر لك حرف M كبير، وعند الضغط عليه مرة ثانيًة سوف يتغير الشكل ليُصبح مارشميلو مع أذني شخصية أندرويد الشهيرة.

12. الدخول إلى مدير ملفات أندرويد مارشميلو


هل كُنت تعلم أنّ إصدار أندرويد مارشميلو يأتي مع مُستكشف ملفات مُدمج معه؟ إذا كُنت لا تعلم وتريد رؤيته، قُم بالذهاب إلى قسم الإعدادات> وبعدها انتقل إلى قسم التخزين واليو إس بي "Storage & USB" ومن ثُمَّ الضغط على تبويب "المُستكشف _Explore".

على الرغم من أنّه ليس بنفس جودة مُستكشف الملفات ES File Manger، إلا أنّه يفي بالغرض وهو سهل الاستخدام أيضًا، فإذا كُنت تبحث عن مُستكشف ملفات سهل الاستخدام وبسيط في نفس الوقت، فأنّ مُستكشف ملفات أندرويد مارشميلو هو الحل المثالي لك.

13. تمتع بنظام تحديد مواقع أفضل باستخدام تقنية البلوتوث


جمُعنا نعرف أنّ نظام تحديد المواقع GPS الموجود في أندرويد ليس بالنظام المثالي، لأنّه في بعض الأوقات لا يستطيع تحديد موقعك بشكل جيد. على كل حال، في تحديث نظام الأندرويد مارشميلو الجديد، أصبح بإمكانك جعله أفضل باستخدام تقنية بلوتوث.

ومن أجل تفعيل هذه الميزة بشكل مثالي، قُم بالذهاب إلى قسم الإعدادات> ومن ثمَّ اضغط على الموقع _Location، بعدها أضغط على النقاط الثلاث الموجودة في أعلى الشاشة، وقم باختيار مسح/فحص، وفي الصفحة التالية قُم باختيار تفعيل الفحص عن طريق البلوتوث (أيضًا بإمكانك اختيار الفحص عن طريق الواي فاي من أجل الحصول على دقة أفضل).

بعد قيامك بالخطوات السابقة، عُد مرة أخرى صفحة للخلف وقُم بالضغط على "النمط _mode" وقم اختيار الدقة العالية أو وضع حفظ الطاقة للاستفادة من التعديلات الجديدة.

جمُعنا نعرف أنّ نظام تحديد المواقع GPS الموجود في أندرويد ليس بالنظام المثالي، لأنّه في بعض الأوقات لا يستطيع تحديد موقعك بشكل جيد. على كل حال، في تحديث نظام الأندرويد مارشميلو الجديد، أصبح بإمكانك جعله أفضل باستخدام تقنية بلوتوث.

نصيحة إضافية لنظام أندرويد مارشميلو: قم بتفعيل وضع النوافذ المُتعددة


من أجل تفعيل هذه الميزة عليك أنّ تقوم بالتعديل على جهازك عن طريق الروت، حيث تُتيح لك هذه الميزة من فتح التطبيق بشكل منفصل باستخدام نافذة إضافية، حيث أصبح بإمكانك من خلالها فتح تطبيقين في نفس الوقت.
وهذه الميزة يُمكنك رؤيتها في هواتف جالاكسي نوت 4 ونوت 5، لكنّ بإمكانك الحصول عليها على هاتفك أيضًا.

ما رأيك بنظام أندرويد مارشميلو؟ وماهو النظام المُفضل لديك؟ واسمحوا لنا أنّ نعرف رأيك من خلال تعليقك.

ترجمة -وبتصرّف-للمقال Android Marshmallow tips and tricks: 14 you need to try لصاحبه Scott Adam Gordon.

عن الكاتب:

من سوريا, مواليد 1995. أدرس آدب اللغة الإنكليزية ومهتم بالترجمة وعالم التقنيات.

إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات

 

نموذج الإتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *