يحدث الآن
يتم جلب البيانات...

مميزات الإصدار التجريبي من نظام iOS 9.3

7 مميزات جديدة قادمة إلى هواتف آيفون وآيباد عن طريق تحديث النظام الجديد iOS 9.3

جميعُنا نعلّم إنّ آبل قامت بتوفير نسخة تجريبية "بيتا" من الإصدار iOS 9.3، وكانت مُتاحة فقط للمطورين بهدف الاختبار، ومن المتوقع أنّ يتم إصدار نسخة تجريبية لكافة المُستخدمين في وقت قريب.

تحديث نظام iOS الجديد سوف يأتي بالكثير من التحديثات الجديدة والمزايا العديدة مثل خاصية Night Shift، من أجل مُساعدتك على النوم، أيضًا أتى بالكثير من التحسينات على العديد من التطبيقات الموجودة حاليًا بما فيها الملاحظات Notes والأخبار Apple News والصحة Health و CarPlay وغيرها الكثير.

حتى الآن إصدار iOS 9.3 متوفر كنُسخة أولية للمطورين، وهذا معنا أنّه لم ينتهي بشكل كامل، وللآن لا توجد أي أخبار دقيقة عن موعد اصداره. ولكنّ كما عودتنا شركة آبل، فأنّها تقوم بإطلاق نموذج تجريبي للنظام قبل عدة أشهر من إصدار النسخة النهائية.

وتستطيع تحميل النسخة التجريبية من إصدار iOS 9.3، مباشرةً من مركز آبل للمطورين Apple Developer Center، ولكنّ ننصح بإنتظار النسخة النهائية، وفي الوقت الحالي دعونا نتعرف على الميزات الجديدة التي سوف يأتي النظام بها.

1. اسهر أكثر، ونم بشكل أفضل مع خاصية Night Shift


هُناك بعض الدراسات اظهرت أنّ الضوء المُنبعث من شاشة الهاتف المحمول قد تُسبب صعوبات أثناء النوم، ومع هذا هُناك الكثير من الأشخاص مازالوا ينامون كل ليلة وبأيديهم الهواتف. لذلك قامت آبل بإضافة ميزة الفترة الليلية وتُسمى باللغة الأجنبية "Night Shift" وهي من أجل مُساعدتك على النوم بشكل أفضل في الليل، حيث وظيفة الخاصية الجديدة هي تغيير ألوان الشاشة عند غروب الشمس وحتى شروقها، ويُمكننا تسميتها باسم ميزة "التحول الليلي أو الفترة الليلية".

حيث يعتقد الباحثون أنّ اللون الأزرق المُنبعث من شاشات الهواتف التي تعمل بتقنية LED توقف إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يسبب الإحساس بالنعاس أثناء الليل ويساعد الأشخاص على النوم، حيث الانتقال من اللون الأبيض والأزرق الخافتان إلى الألوان الدافئة (مثل اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي) يجعل الرؤية أسهل على العين وتسمح للجسد بالنوم بشكل أفضل.

في السابق كان هُناك تطبيقات لديها نفس وظيفة هذه الخاصة مثل تطبيق Flux وتطبيق Twilight وكان يتم استخدامهم على أجهزة الكمبيوتر وهواتف أندرويد، ومن أجل تفعيل هذه الميزة على نظام iOS كان على المُستخدم أن يقوم بعمل جيلبريك للجهاز وكل هذا من أجل تغيير ألوان الشاشة، ولكن في الإصدار الجديد iOS 9.3 أصبح هذه الميزة متوفرة داخل النظام، حيث أصبح بإمكانك تغيير ألوان الشاشة إلى الألوان الدافئة والحّد من اللون الأزرق بشكل أوتوماتيكي خلال فترة الليل، وتستطيع تعيين الوقت مُنذ غروب الشمس وحتى شروقها.

2. تحسينات جديدة في تطبيق الأخبار


في العام الماضي، حاول آبل أنّ تُقدم لنا مصدر أو محطة واحدة لقراءة الأخبار وكان ذلك من خِلال تطبيق الأخبار الخاص بشركة آبل "Apple News"، ولكنّ الآن أصبح تطبيق الأخبار في الإصدار iOS 9.3 يقوم بعرض المواضيع على حسب اهتماماتك الشخصية، على سبيل المثال (لنفترض أنّك مُهتم بمجال الرياضة وقُمت بتشغيل تطبيق الأخبار، في هذه الحالة سوف تظهر فقط الأخبار الخاصة بالرياضة حيث سوف تظهر المقالات التي تود قراءتها).

وقامت آبل أيضًا بتحسين أداء التطبيق بشكل جيد حيث تم إضافة تسريع عملية تحديث الأخبار اثناء فتح التطبيق، وتم دمج آلية تشغيل الفيديوهات مع القصص الاخبارية، وتم إضافة إمكانية الاستعراض الأفقي Landscape الخاصة بالأخبار على أجهزة الآيفون بالإضافة إلى اقتراح أكثر المواضيع الشائعة، والكثير من الأمور التي سوف تكتشفها اثناء تصفحك للتطبيق.

3. قم بوضع كلمة سر لملاحظاتك عبر تطبيق Note


آبل لم تنسى تطبيق الملاحظات المتواضع Note، حيث كان للتطبيق نصيب من التحديثات والتحسينات الجديدة الخاصة بنظام iOS 9.3 الجديد.

حيث أصبح بإمكانك الآن حماية مُلاحظاتك عبر وضع كلمة سر لإبقائها بعيدة عن أعين المُتطفلين، وعند تفعيل هذه الميزة لن يستطيع أحد الدخول إلى مُلاحظاتك إلا بإدخال كلمة السر التي تم إعدادها سابقًا. ويوجد أيضًا ميزة رائعة حصل عليها التطبيق وهي فرز وترتيب الملاحظات حسب التاريخ والعنوان.

تطبيق الملاحظات Note لم يحصل على التحديثات والميزات الثورية، لكنّ هذه الميزات البسيطة جعلت التطبيق مفيد جدًا وأكثر فعالية من ذي قبل.

4. أبل تريدك حقًا أنّ تستخدم تطبيق الصحة Health


الكثير من المُستخدمين مازالوا يجهلون كيفية استخدام تطبيق Health، ومازالوا يتساءلون عن كيفية استخدامه. ولكنّ الآن آبل قامت بتسليط الضوء على التطبيقات ذات الطرف الثالث حيث أصبح بإمكانك ربط تطبيق الصحة بتطبيقات أخرى من أجل جمع البيانات مثل (لوحة قياس الصحة لتبقى على اتصال مع تمارينك الرياضية).

وإذا كنت تمتلك ساعة آبل الذكية Apple Watch، يُمكنك ربطها مع التطبيق الآن ومن خلالها تستطيع رؤية البيانات الحركية التي تقوم بجمعها الساعة من خلال تطبيق Health.

5. أحصل على موسيقى أفضل مع نظام CarPlay


يُعتبر نظام CarPlay من أهم الأنظمة للأشخاص الذين يمتلكون سيارات، وهو نظام ذكي من أجل استخدام هواتف آيفون داخل السيارات، ولكنّ الميزة الجديدة التي حصل عليها النظام والتي تُعتبر أهم تحديث له هو ربطه مع تطبيق الموسيقى، حيث أصبح بإمكانك الآن تصفُح الموسيقى أو أغاني فناني مُقترحين من خِلال تطبيق Apple Music عندما تقود السيارة، والميزة الثانية التي حصل عليها النظام هي استخدام تطبيق الخرائط من أجل العثور على المطاعم والمقاهي أو محطات الوقود وغيرها من الخدمات الأخرى القريبة من موقعك الحالي.

6. تطبيقات تعليمية ذكية للمدرسين


أصبح الآيباد الآن أحد وسائل التعليم الممتازة في كثير من المدارس العربية والأجنبية، ومع نظام iOS 9.3 الجديد حصلت هذه التطبيقات على الكثير من الميزات التي من المُمكن أنّ تُساعد لطلاع على الانسجام في قاعدة الدراسة بشكل أفضل مع المُعلمين.

اسم التطبيق هو Classroom وهو عبارة عن تطبيق دراسي جديد يُساعد المُعلمين على إضافة الخطط الدراسية ومُتابعة الطلاب ومراقبة تقدمهم.

7. جميع ما تبقى من ميزات


آبل قامت بعمل الكثير من التحسينات وإضافة الكثير من الميزات إلى الإصدار iOS 9.3، حيث على هواتف آيفون 6 إس و6 إس بلس قامت بإضافة اختصارات جديدة لخاصية اللمس ثلاثية الأبعاد 3D Touch المُرتبطة بالتطبيقات حيث أصبح بإمكانك الآن الوصول إلى التطبيقات بشكل أسرع عبر اتخاذ إجراءات مهمة وتشمُل تطبيقات الطقس والإعدادات والبوصلة وتطبيق الصحة ويُمكنها التعامل مع متجر آبل ومتجر آيتونز وغيرها الكثير من الأمور التي سوف تكتشفها اثناء تجربتك لها.

بالإضافة إلى ذلك أصبح بإمكانك التعديل على الصور مع إبقاء نسخة أصلية من الصورة بدون أي تعديلات، وتم توفير خاصية Live Photo من أجل حفظ الصور بدقة عالية. آبل أيضًا لم تنسا المساعد الذكي سيري (Siri) حيث تم إضافة ثلاث لغات جديدة مثل العبرية والفنلندية والملايو.

وسوف نقوم بالغوص ونتعمق أكثر من النسخة التجريبية من نظام iOS 9.3 حتى نكتشف جميع ميزاته ونبقيك على إطلاع بها.
هل هُنالك ميزة قد نالت استحسانك؟ وهل هُناك خاصية تتمنى أنّ تجدها في التحديث الجديد ولم نقم بذكره في قائمتنا؟

سؤال بسيط هل قد يتفوق نظام iOS على نظام أندرويد في المستقبل أو قد يبقى الحال كما هو؟

ترجمة -وبتصرّف-للمقال 7 new features coming to your iPhone and iPad with iOS 9.3 لصاحبته Sarah Mitroff.

عن الكاتب:

من سوريا, مواليد 1995. أدرس آدب اللغة الإنكليزية ومهتم بالترجمة وعالم التقنيات.

إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات

 

نموذج الإتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *