يحدث الآن
يتم جلب البيانات...

7 لغات برمجة جديدة يجب تعلمها في 2016

الجميع يعلم أنّ العالم الرقمي أصبح يتطور ويتغير على مر الزمان، وكل عقد من الزمن تظهر تقنيات جديدة من أجل التغطية على سوابِقها من الأدوات والتقنيات، ومن ضِمن هذه الأمور لُغات البرمجة

الجميع يعلم أنّ العالم الرقمي أصبح يتطور ويتغير على مر الزمان، وكل عقد من الزمن تظهر تقنيات جديدة من أجل التغطية على سوابِقها من الأدوات والتقنيات، ومن ضِمن هذه الأمور لُغات البرمجة حيثُ أنّ تعلم لغة برمجة جديدة أصبح يُعد من أهم الأمور في وقتنا الحاضر وامتلاك لغة برمجة جديدة مثل امتلاك سلاح فتاك في هذا العالم.

وبِالرُغم من أنّ لغات البرمجة مثل جافا وC++ وHTML ولغة البرمجة C وبايثون وPHP تُعتبر الأكثر طلبًا في السوق، إلا إنّه تعلم لغة برمجة جديدة سوف تُساعد في تطوير المهارات، وخلق فُرصًا جديدةً، وإنشاء برمجيات أكثر تطورًا، والتفكير بشكل مُختلف كُليًا.

ومن لغات البرمجة التي تُعتبر هي الأساس أو العمود الفقري للكثير من التقنيات والذي يعتمد عليها الكثير من المُبرمجين هي لغة البرمجة جافا وC++ وHTML. إلا إنّ تعلم لغة برمجة جديدة يُعتبر أمر جيد حيثُ أنّ هُناك بعض اللغات الهامة التي هيمنت على الساحة وتركت أثرًا كبيرًا في عالم البرمجة بوقت قصير جدًا، وذلك لسهولة استخدامها وتنفيذ برمجيات إبداعية من خِلالها. لذلك دعونا نتعرف على أفضل لغات البرمجة التي يجب تعلمها في عام 2016.

لغة البرمجة Go من شركة جوجل


في البداية سوف نبدأ بلغة البرمجة Go (أو Golang كمصطلح قابل للبحث على محركات البحث)، نشأت هذه اللغة من شركة جوجل من قِبل ثلاثة موظفين مِن داخل الشركة وتم إطلاق اللغة لأول مرة في عام 2009.

تم استخدام اللغة في الكثير من البرمجيات مثل ساوند كلاود وفيسبوك، وبسبب بعض العيوب في لغات البرمجة C وC++ تم اشتقاق لغة Golang مِنهم، حيثُ أنّها تجمع بين قوة ديناميكية لغة بايثون وموثوقية لغات مثل C أو C++، بالإضافة إلى ذلك من أجل تبسيط طريقة كتابة الأكواد والابتعاد عن تعقيدات لغة C++ والتي تُعتبر من أصعب اللغات تعلُمًا.

لغة البرمجة سويفت _Swift


قامت شركة آبل بإطلاق لغة البرمجة سويفت أول مرة في مؤتمر WWDC عام 2014، وخِلال عام واحد فقط حققت اللغة انتشارًا واسعًا ونجاحًا كبيرًا. ووفقًا لشركة آبل، سويفت أفضل من لغة البرمجة بايثون وروبي معًا، وهي الآن لغة مفتوحة المصدر ويُمكن من خِلالها برمجة وتطوير تطبيقات نظام التشغيل iOS.

لغة البرمجة Hack


نشأت هذه اللغة من الشركة العملاقة فيسبوك وتم إطلاق اللغة لأول مرة في عام 2014، وهي لغة مفتوحة المصدر وتم استخدامها بشكل كبير في أكواد موقع فيسبوك. وتجمع اللغة بين العناصر الثابتة في لغات البرمجة القياسية مثل (C أو C++ بالإضافة إلى اللغات الديناميكية مثل لغة PHP.

لغة البرمجة Rust


تم إطلاقة لغة Rust أول مرة في عام 2014 من قِبل شركة موزيلا. في البداية لم تحصل اللغة على أي اهتمام من قِبل المُبرمجين ولم يتم استخدامها كثيرًا، ولكنّ بعد ستة أشهر من إطلاقها لاقَت اللغة نجاحًا كبيرًا حيثُ أنّها حصلت على أعلى مركز بين لغات البرمجة الأخرى وأصبحت من أكثر اللغات البرمجية شعبية في استطلاع المُبرمجين عام 2016 التي تم إنشاءه في الموقع الشهير StackOverflow.

تُركز اللغة على الأداء وأمان الذاكرة. والجدير بالذكر بهذه اللغة أنّه تم أنّشائها من الصفر ولم يتم الاعتماد على أي لغة برمجة أخرى.

لغة البرمجة Julia


تُعتبر هذه اللغة من أفضل لغات البرمجة للمُهتمين بعلم الرياضيات، ووصِفت هذه اللغة بأنّها من لغات البرمجة رفيعة المُستوى وهذا بسبب أدائها العالي وديناميكية الحوسبة بها، وتُعتبر من أصعب لغات البرمجة في التعلُم.

لغة البرمجة Scala


تُعتبر هذه اللغة من أقدم لغات البرمجة، ورُبما هي بطيئة بعض الشيء مُقارنًة بلغات البرمجة الأخرى، ولكنّها تتميز بقوتها وهي لغة برمجة كائنية وهي تَلقى اهتمامًا من الشركات الكُبرى مثل لينكد أن وتويتر وإنتل حيثُ أنّ اللغة تُستخدم في النظام الخاص بهم حاليًا.

لغة البرمجة Dart


بِما أنّ لغة البرمجة Go حصلت على نجاح غير مسبوق، قررت شركة جوجل بإطلاق لغة برمجة أخرى تحت مُسمى "Dart" حتى تكون بديلة للغة البرمجة جافات سكريبت. حيثُ أنّه يُمكن من خِلال هذه اللغة برمجة تطبيقات الويب بأداء عالي وهُناك الكثير من تطبيقات المتصفحات تم بناءها من خلال لغة البرمجة Dart.
المصدر

عن الكاتب:

بين ركام الحرب والحياة .. أبحث عن فسحة لعلها تلقط إشارة الإتصال لأضعكم في اجواء تقنية جديدة على موقع ايجي جيك.. إذا أردت شيء .. راسلني.

إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات

 

نموذج الإتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *